حلب – سانا

بمشاركة أكثر من 1600 طبيب أسنان وطالب دراسات عليا من سورية ودول عربية وأجنبية بدأت اليوم فعاليات مؤتمر حلب الدولي 2019 لطب الأسنان بعنوان (نحو مهارات جديدة في عالم طب الأسنان) في فندق شهباء حلب.

الدكتور عايش غنيم نائب نقيب أطباء الأسنان في سورية أوضح أن المشاركة الكبيرة دليل اهتمام الأطباء بالتعرف على آخر مستجدات عالم طب الأسنان وكذلك تبادل الخبرات بين الباحثين في رحاب مدينة حلب دليل على تعافيها وعودتها لسابق عهدها كمنارة حضارية وعلمية وثقافية.

من جانبه بين الدكتور أيمن سيد وهبة رئيس مجلس فرع نقابة أطباء الأسنان بحلب في تصريح لمراسل سانا أن فعاليات المؤتمر تتضمن وعلى مدى يومين أكثر من 43 محاضرة ومعرضا تطرح فيه 35 شركة طبية عالمية عبر وكلائها في سورية أحدث التجهيزات السنية والأدوية التي يحتاجها الممارس بعمله إضافة لورشات عمل تهدف لتطوير مهارات طبيب الأسنان في مجالات زرع الأسنان وتجميلها.

وأشار إلى مشاركة 1600 طبيب أسنان وطالب دراسات عليا من سورية ودول عربية وأجنبية منها لبنان والأردن وفلسطين ومصر والسودان واليمن وموريتانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا.

الدكتور ياسر الجندي أمين عام اتحاد أطباء الأسنان العرب ونقيب أطباء الأسنان في جمهورية مصر العربية أشار إلى أن انعقاد المؤتمر في حلب دلالة على قوة الشعب السوري وتماسكه معرباً عن سعادته بالحضور الكبير لأطباء الأسنان من سورية وخارجها في المؤتمر الذي يشكل منصة لتبادل الخبرات والمعلومات وبناء شبكة علاقات اجتماعية وتخصصية بين أطباء الأسنان العرب والأجانب.

الدكتور مانتريت ديليوس من ألمانيا أعرب عن سعادته للمشاركة بالمؤتمر ورؤية سورية تتعافى وتعود مثلما كانت من قبل لافتا إلى أن زيارته سورية هي الثالثة وهو مشارك بمحاضرة حول التطعيم العظمي ثلاثي الأبعاد وهي تقنية حديثة على مستوى العالم إضافة إلى مشاركته بيوم عملي جراحي ينقل مباشر من قاعة المحاضرات.

ومن إيطاليا الدكتور بسينا ريكاردو قال: “إنه لم يكن يتوقع أن تكون سورية عادت إليها الحياة كما هي اليوم” لافتا إلى أن مشاركته بالمؤتمر ستتناول الحديث عن زراعة الأسنان بشكل عام لتحقيق الاستفادة ومنح الخبرة للأطباء الشباب المشاركين حديثا.

وفي محاضرته تحدث الدكتور رشاد مراد نقيب أطباء أسنان دمشق وسفير المجلس العالمي لزراعة الأسنان فيها عن التعامل الدوائي في الحالات الخاصة بزراعة الأسنان كمرضى السكر وارتفاع الضغط وترقق العظام وكبار السن ومن يعانون صحة فموية سيئة من أجل تهيئة بيئة مناسبة للزراعة وضمان نجاحها وتخفيف الألم وتجنب الالتهابات مؤكدا أن ذلك يحتاج العمل كفريق بين طبيب الأسنان ومقدمي الرعاية الصحية والمريض.

ورأى مراد أن المؤتمر مهم لجهة انعقاده في حلب من أجل إيصال أحدث المعلومات والتقنيات في مجال طب الأسنان للخريجين الجدد والممارسين فيها وإعادة تأهيلهم بعد أن تسببت ظروف الحرب بانقطاع البعض عن هذه المستجدات معربا عن ارتياحه لحضور عدد كبير من الفئة الشابة.

الدكتور محمد أحمد غريواتي رئيس قسم تعويضات الأسنان بجامعة حلب أشار إلى أن محاضرته تتناول أحدث ما توصل إليه العلم في زراعة الأسنان وهي الطباعة الرباعية (الفور دي) التي تشكل قفزة نوعية في مجال طب الأسنان لافتا إلى أن الزرعات التي تتم بهذه التقنية هي الأولى على مستوى العالم ويتم العمل في كلية طب الأسنان للحصول على براءة اختراع في هذا المجال.

وأوضح الدكتور غسان بسيط المنسق العلمي للمؤتمر أنه تم دعوة 19 محاضر من 8 دول عربية وأجنبية وقد لبوا الدعوة وجاؤوا للمشاركة بالمؤتمر وإغنائه بالبحوث الطبية والعلوم المتعلقة بطب الأسنان إضافة لمشاركة 20 محاضرا من حلب.

الدكتور مخلص الجندي رئيس فرع نقابة أطباء الأسنان بحماة أشار إلى أن المؤتمر يسهم في رفع السوية العلمية للأطباء المشاركين وهي بادرة جيدة لتلاقي أطباء الأسنان وتبادل الخبرات فيما بينهم والاطلاع على كل جديد في طب الأسنان.

وقالت ربا المعمار وكيلة شركة دوائية إن المؤتمر يشكل فرصة مهمة لعرض أحدث المنتجات المتعلقة بعلوم طب الأسنان لافتة إلى تقديم الشركة زرعات أسنان طبية إيطالية.

وأوضح الدكتور مجد علوش أنه قدم من أوكرانيا للمشاركة بالمؤتمر كونه مؤتمرا دوليا ويشعر بالاعتزاز للمشاركة فيه والاطلاع على الجديد في مجالات التقويم السني والزراعات السنية.

وفي جولة لكاميرا سانا على أرجاء المعرض أوضح الدكتور محمود كرمان مدير شركة للتجهيزات السنية المشاركة بالمعرض أنه يشارك بالأجهزة السنية وتقنياتها ولا سيما في مجال زرع الأسنان بما يلبي احتياجات السوق معتبراً أن إقامة المؤتمر بحلب هو دليل على تعافيها من الإرهاب.

الدكتور حمزة عباس من شركة دليل للتجهيزات السنية بين أن الشركة تقدم أحدث ما توصلت إليه زرعات الأسنان وبجودة عالية لافتا إلى حاجة حلب إلى مثل هذه النشاطات العلمية والطبية فيما قالت المشاركة سارة نمو من شركة النجاح الطبية نعرض الزرعات السنية وجميع احتياجاتها لافتة إلى أهمية المؤتمر في الارتقاء بالسوية الطبية والعلمية للمشاركين وتبادل الخبرات.

قصي رزوق

By fairstv

Leave a Reply